أكثر الدول أمانا في العالم

أكثر الدول أمانا في العالم


Denmark2



في كل سنة منذ عام 2007 يَصْدُر مؤشر السلام العالمي من قبل معهد الإقتصاد و السلام العالمي IEP لقياس وضع المسالمة النسبي للدول والمناطق استنادا إلى التدابير الداخلية والخارجية، وعلى الرغم من أن العالم أكثر قسوة، إلا أن هناك 15 دولة تعتبر الأكثر أمانا في العالم وفقا لهذا المؤشر .

1 - الدنمارك

  Denmark2

تتصدر الدنمارك قائمة الدول الأكثر أمانا على الأرض لأنها حقا مكان آمن للعيش فيه، فحتى في الوقت الذي كانت فيه عاصمتها كوبنهاغن، تحت الاحتلال النازي خلال الحرب العالمية الثانية، فإنها لم تقاتل لأن الدنماركيين يفضلون التركيز على المسائل الاقتصادية، بدلا من إشراك أنفسهم في النزاعات المسلحة المختلفة، بالإضافة إلى أن الشعب الدنماركي ودود للغاية و منفتح على الآخر.


2-النرويج
Norway2

وفقا لمؤشر السلام العالمي تعتبر النرويج واحدة من أكثر البلدان أمانا في العالم و هي مكان ودي وآمن للعيش فيه حيث حازت على المرتبة الثانية في العالم. وتعتبر النرويج من الدول الأعلى بمستوى التنمية البشرية في العالم، بالإضافة إلى أن حكومة هذا البلد دائما ما تضع السلام في طليعة أولوياتها.
3-سنغافورة
Singapore1

سنغافوره بلد صغيرة و لكن حجمها لم يمنعها من أن تكون عضوا فاعلا في المجتمع الدولي، ومن حيث الأمن حازت على المركز الثالث، حيث أنها حرصت منذ حصولها على استقلالها في عام 1965 على أن تكون دولة سلمية و تحافظ على أمنها بشكل كبير، وذلك من خلال بناء العلاقات الدبلوماسية و الاقتصادية و السياسية الودية مع جميع البلدان المجاورة لها بشكل خاص و باقي دول العالم بشكل عام .
4-سلوفينيا
Slovenia1

سلوفينيا دولة أوروبية جميلة، لذلك فهي من بين الوجهات السياحية الرائعة ، و هي أيضا من بين الدول الأكثر أمانا في العالم حيث حصلت على أدنى علامات التمويل لبعثات حفظ السلام للأمم المتحدة و عدد ضباط الشرطة و الأمن مما يدل على انخفاض مستوى الجريمة وسواد الأمان بشكل عام، وبالتالي فهي تستحق هذه المرتبة بجدارة .
5-السويد
Sweden1
من الدول الأروبية الجميلة التي لم تشهد أي حروب منذ قرنين، و رغم أنها واحدة من أكبر مصدري السلاح في أوروبا ، إلا أن نسبة السرقة و الجريمة منخفضة فيها جدا مقارنة بالولايات المتحدة ، و لذلك فهي واحدة من أكثر البلاد أمانا دائما وُفق مؤشر السلام العالمي.
6-آيسلندا
Iceland1

آيسلندا نأت بنفسها عن الصراعات الرئيسية في العالم ، ورغم انهيار البنوك الايسلندية منذ عدة سنوات إلا أن هذه البلاد السياحية الجميلة لا تشهد أي حوادث إجرامية تُذكر ، وبقيت مكانا مذهلاً من الجمال الطبيعي الخلاب الذي يجلب السياح من جميع أنحاء العالم وخاصة الأنهار الجليدية الضخمة والبراكين المشتعلة، فضلا عن العديد من عوامل الجذب الطبيعية و الثقافية الفريدة في العاصمة ريكيافيك.
7-بلجيكا
Belgium1

هذا البلد الصغير يقع في قلب أوروبا و يحتل مكانا خاصا جدا حيث أن بروكسل، عاصمة بلجيكا، هي موطن الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي ، و تفتخر بلجيكا منذ القرون الوسطى بقاعات المدينة الجميلة وقلاعها المهيبة، وجمالها الطبيعي الآسر ، ولكن ما يضعها في هذه القائمة هو انخفاض معدلات جرائم القتل والسجن، على الرغم من أنها واجهت أزمة حكومية على مدى الفترة من 2008 الى عام 2011.
8- جمهورية التشيك
Czech-Republic1

استقلت عن الاتحاد السوفياتي في عام 1989 بسبب الثورة المخملية حيث انقسمت لاحقا عن سلوفاكيا بعد تقسيم تشيكوسلوفاكيا، و قد ركزت جمهورية التشيك على بناء اقتصاد رأسمالي قوي وخلق مناخ مستقر للاستثمار، و لم تذهب جهودها سدى ففي عام ٢٠٠٩، قفزت مرتبة جمهورية التشيك من حيث مؤشر التنمية البشرية (HDI) قفزة كبيرة ، كما أن العاصمة براغ تعتبر من أجمل المدن في العالم و تزخر بجمال طبيعي و تاريخي أخاذ ولذلك يقصدها السياح من جميع أنحاء العالم.
9- سويسرا
Switzerland1
تحتل سويسرا أعلى الدرجات في الإستقرار السياسي، و هي من أكثر البلدان أمانا في العالم حيث أن مستويات الجريمة في هذا البلد الألبي الجميل منخفض جدا ، و يتميز السويسريون بانفتاحهم على كل الثقافات و كذلك ترحيبهم بالزائر خاصة و ان بلادهم من الوجهات السياحية الرائعة في العالم ، و على الرغم من أن سويسرا معروفة بحيادها في القضايا السياسية الإقليمية والدولية والعالمية، إلا أنها تقيم علاقات دبلوماسية قوية مع مختلف دول العالم.
10- اليابان
Japan1

ثالث قوة اقتصادية في العالم ، وهي واحدة من الدول الأكثر أمانا في العالم بالاضافة الى موروثها الثقافي الساحر، و منذ الحرب العالمية الثانية، أصبحت اليابان سلمية حقا،و رغم القليل من الصراعات الداخلية التي تشهدها من حين إلى آخر إلا أن معدل الجريمة في هذا البلد منخفض جدا ،كما أنها تحرص على علاقات ودية مع جيرانها.
11- إيرلندا
Ireland2
بفضل مواقعها التاريخية الغنية والمراعي الخضراء المذهلة وشعبها الودود، ليس غريبا أن تكون ايرلندا واحدة من البلدان الأكثر أمانا على الأرض، فهذا البلد الجميل يجمع الكثير من المقومات السياحية التي تجعله وجهة للسياح من جميع انحاء العالم ، كما أن تاريخها و قلاعها تجعل منها مكانا رائعا للزيارة في أي وقت من السنة.
12- فنلندا
Finland2
تعتبر فنلندا واحدة من البلدان الأكثر أمانا في العالم و من بين الأماكن الملائمة للعيش، و رغم أن التجنيد في هذا البلد مازال إلزاميا إلا أنها لم تشارك في القتال أو الصراعات الدولية إلا كجزء من قوات حفظ السلام المشتركة للأمم المتحدة. عند الحديث عن فنلندا، لابد من التذكير بأن هذا البلد يضع التعليم في قلب كل شيء حرفيا ، و لذلك أصبح نظام التعليم الفنلندي يصنف كخامس أفضل نظام تعليم في العالم.
13- نيوزيلاندا
New-Zealand1

كل عام منذ عام 2007، ومعهد الاقتصاد والسلام في العالم يصنف نيوزيلندا باعتبارها واحدة من الدول الأكثر أمانا في العالم ، فهو معروف بقلة السجناء و بقدرات عسكرية محدودة و علاقات قوية مع استراليا ، و هي بلد رائع للعيش فيه بفضل جماله الطبيعي، و تضاريسه الملتوية التي تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم حيث يأتون إلى نيوزيلندا لتجربة المناظر الطبيعية الوعرة والأنهار الجليدية في جبالها الخلابة والشواطئ الرائعة والنشاط البركاني.
14- كندا
Canada1

تعتبر كندا ثاني أكبر بلد في العالم من حيث المساحة ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 33 مليون نسمة فقط ، و هي واحد من البلدان التي يتمتع سكانها بمستوى معيشي عال جدا ، وهي واحدة من أكثر بلدان العالم أمانا ،و تتميز كندا بمدنها النظبفة و مناظرها الطبيعية الخلابة و سكانها الودودين ، و رغم أن كندا لديها قدرة عسكرية عالية نسبيا، إلا أنها لا تشارك في أي صراع حاليا.
15- النمسا
Austria1
النمسا هي بلد أروبي غير ساحلي ، و قد نال مكانه على قائمة الدول الأكثر أمنا في العالم بفضل موقفها من السياسة الدولية ، فمنذ الحرب العالمية الأولى وتفكك الإمبراطورية النمساوية المجرية والحرب العالمية الثانية، ظلت النمسا بلد السلام والصفاء ، كما أن المنتجعات النمساوية الشهيرة على مستوى العالم في جبال الألب تخطف الأنفاس، و لا ننسى العاصمة فيينا التي تعتبر عاصمة الثقافة في أوروبا.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وثائق الجزيره العربية: تاريخ موثّق بالصور يحتوي على تتويج وكؤوس جميع البط...

صور لمدينة الوجه قبل مية عام تم تصويرها مابين1911 و1916

سوق الوجه قديماً.. حركة اجتماعية واقتصادية وتاريخية

أغلى ثمانية هواتف خليوية في العالم

وادي الجزل -أبو راكة

مدينة الوجه محافظة الوجه