جمهورية لاوس




علم لاوس:





شعار لاوس :
ملف:Wappen laos sw.png

 خريطـة لاوس:
 

تعريف ملخص للدولة :
جمهورية لاوس الديمقراطية الشعبية في جنوب شرقي آسيا . تجاور الصين على شمالها وفيتنام على شرق و تايلند على غرب و كمبوديا على جنوب. عاصمتها فيينتيان.

التاريخ

سميت لاوس بلد المليون فيل ويرجع تاريخها إلى عشرة آلاف عام مضت حيث كشفت التنقيبات عن أدوات حجرية ومجموعة من الجماجم والهياكل العظمية البشرية والتي أكدت قدم وعراقة تاريخ هذا البلد فقد كان الشعب اللاوي من أوائل من أستخدم الحديد في صناعة أدوات المعيشة. وهذه الجمهورية الأولى في العالم من حيث وجود الألغام والقنابل العنق ودية فيها .

الموقع
موقعها الجغرافي منحها المناخ السائد في معظم بلاد شرق آسيا، حيث فيها ثلاثة فصول رئيسية واضحة على مدار العام وهي:
فصل الشتاء البارد والذي يبدأ من تشرين الأول إلى شهر كانون الثاني، وفصل الصيف والذي يبدأ من شهر شباط إلى شهر نيسان، وأخيرا فصل الأمطار والذي يستمر من شهر حزيران إلى شهر أيلول.
تزيد الأمطار في المناطق الشمالية من لاوس عنها في المناطق الجنوبية.

التقسيمات الإدارية
عاصمة لاوس مدينة فيانتيان. ومن مدنها الرئيسية لوانج برابانج و بكس و سافناخت. وتعتبر لوانج برابانج واحدة من أجمل المدن في لاوس، وتقع بين مدينة ميكونج ونهر خان. ومن فرط جمالها وسحر طبيعتها، جعلتها اليونسكو واحدة من المواقع التراثية على مستوى العالم، حيث بقيت هذه المدينة العاصمة الملكية حتى عام 1975

السكان
يبلغ عدد سكان لاوس حوالي 5,6 مليون نسمة اغلبهم ريفيون يمتهنون الزراعة.


المعتقدات الدينية
يدين الشعب اللاوي بالديانة البوذية والبراهمية مع مجموعة من المعتقدات الوثنية وعبادة الحيوانات وأرواحها وخصوصا الأفيال القديمة المتداخلة في ما بينها مع نسبة قليلة من الديانة المسيحية التي جائتهم من خلال المبشرين.
الأعياد و العطل الرسمية
الأعياد و احتفالات اللاويين مرتبطة بعاداتهم الشديدة الصلة بالديانات الوثنية التي يعتقدون فيها ومن أهم احتفالاتهم و مهرجاناتهم مهرجان يعرف بمهرجان الصخرة يحرص القرويون والفلاحين على اقامته سنويا قبل موسم الأمطار, حيث يقام هذا المهرجان نهاية شهر مايس من كل عام, تحرق في هذا الاحتفال كميات كبيرة من أخشاب قصب البامبو تأخذ شكل الصخور, حيث يقوم المحتفلين بتزيين وتلوين الأكوام ويلبسونها أقنعة وذيول ضخمة على شكل التنين ويمرحون ويرقصون يدورون على شكل حلقات بسرعة عالية جدا توارثوها عبر الأجيال.
وهذه بعض المعلومات المتنوعة عن لاوس مع بعض الصور
جغرافية البلاد: لاوس بلد داخلي (لا يطل على بحار) يقع في جنوب شرق آسيا في شبه جزيرة الهند الصينية.

· الجيران: ميان مار (بورما) والصين في الشمال، ﭬﻴﺘﻨﺎم في الشرق، كمبوديا في الجنوب، تايلاند في الغرب.

· السطح: بلد جبلى خصوصًا في الشمال، وتغطي الغابات الكثيفة المناطق الشمالية والشرقية. وتنبع الأنهار من الجبال العالية على الحدود الشرقية. أما نهر المكيونج فيكون حدود البلاد مع بورما وتايلاند، وهو طريق النقل الرئيسي، وعلى ضفته سهول زراعة الأرز.




ريف لاوس


· المناخ: موسمي وفصل الأمطار من مايو إلى أكتوبر. متوسط درجة الحرارة في الوديان يزيد على 70 فهرنهايت.

· العاصمة: فيانتيان (Vientiane) 716 ألف نسمة.

· المدن الرئيسية: لوانج برابانج (العاصمة الملكية سابقًا). بكس، سافناخت.

· المساحة: 91429 ميلاً مربعًا (236800 كم2).

· السكان: 6217141.

· الكثافة السكانية: 68/ميل2.

· الأجناس: لاولوم 68%، لاوثونج 22%، لاوسونج 9%.

 حول العالم : لاوس


الطبيعة في لاوس

· اللغة: لغة لاو (اللغة اللاوية وهي الرسمية)، الفرنسية، الإنجليزية.

· الدين: البوذية 60%، الأنيمية ومعتقدات أخرى 40%.

· معرفة القراءة والكتابة: 66%.

· نظام الحكم: بلد شيوعي. والسلطة التنفيذية بيد رئيس الوزراء. وكانت الملكية قد ألغيت في ديسمبر 1975. والحزب السياسي الوحيد في البلاد هو حزب باتت لاو (حزب لاو الشعبي الثوري).

· التقسيمات المحلية: 16 مقاطعة، مجلس بلدى واحد، منطقة خاصة واحدة.

· الدفاع: 15 مليون دولار.



 حول العالم : لاوس

من اروع المناظر في لاوس



· الجيش العامل: 29100 رجل.

· الاقتصاد: العملة: كيب.

· إجمالي الناتج المحلي (أ.ن.م): 11.3 مليار دولار.

· نصيب الفرد من أ.ن.م: 1900 دولار.

· الأراضي الزراعية: 3%.

· المحاصيل الزراعية: الأرز، الذرة، الخضروات، البطاطا، القطن.

· الثروة الحيوانية: الدواجن 14 مليونًا، الخنازير 1.7 مليون، الجاموس 1.09 مليون، الأبقار 1.2 مليون، الماعز 122 ألفًا.

· الثروة المنجمية: الجبس، القصدير، الذهب.

· إنتاج الكهرباء: 3.8 مليار كيلو وات.

· الموارد الطبيعية: الأخشاب، الطاقة الكهرومائية.

· الصناعة: المنتجات الخشبية، استخراج المناجم.

· الصادرات: الطاقة الكهربائية، منتجات الغابة، مركزات القصدير، الجبس، الملابس والمنسوجات، راتان، كاردامول.

· الواردات: الأرز، المواد الغذائية، المنتجات البترولية، الماكينات، معدات النقل.

· الشركاء التجاريون: تايلاند، ماليزيا، ﭬﻴﺘﻨﺎم، كومنولث الدول المستقلة، اليابان، فرنسا، الولايات المتحدة، هونج كونج، سنغافورة.

 


تمتاز "لاوس" بطبيعة جذّابة غنيّة بثروتها الحيوانية والنباتية وبصروحها الدينية ومبانيها الإستعمارية الرائعة. بلاد فقيرة تعرف كيف تستقبل زائريها، خصوصاً من ينشدون إجازة هادئة في أحضان الخضرة...فإلى هناك:


تتمتّع "لاوس" التي شكّلت في ما قبل "مملكة ملايين الفيلة" بطبيعة ساحرة. يعبرها نهر "ميكونغ"Mekong River  على مسافة 1800 كيلومتر، ويشكّل الطريق الرئيسة للتواصل والمصدر الوحيد للريّ.

في سطور...
لا تمتلك "جمهورية لاوس الديمقراطية الشعبية" أو كما يطلق عليها باللغة المحليّة اسم "لاو" منفذاً على بحر آسيا الجنوبية الشرقية، تحوطها "بيرمانيا و"تايلندة" و"كمبوديا" و"فييتنام" و"جمهورية الصين الشعبية". عاصمتها "فيانتيان" Vientiane. تحتلّ مساحة 236 800 كيلومتر مربّع، وتتألّف من جبال وسهول مرتفعة، تغطّي الغابات 52,8 في المائة من أراضيها.

مناخها... 
تعتبر الفترة الممتدّة بين شهري نوفمبر(تشرين الثاني) ومارس (آذار) أفضل موعد لزيارة "لاوس"، إذ إن درجات الحرارة لا تكون مرتفعة، بينما تدخل البلاد بين شهري أبريل (نيسان) وأكتوبر(تشرين الأول) فصل الأمطار وتصبح عرضةً للرياح الموسمية.

عناوين هامّة
- "لوانغ برابانغ" Luang Prabang: مدينة يصعب وصفها من فرط جماليتها، تقع في شمال البلاد وتمتدّ على طول الضفة الشمالية لنهر "نام خان"، أحد روافد نهر "ميكونغ". أمّا الضفة الجنوبية، فتسودها الغابات ومجموعة من القرى الصغيرة ذي المنازل الخشبية الجميلة. تحتضن مجموعة من الصروح الدينية والأبنية الإستعمارية التي تمّ ترميمها منذ عقد من الزمن، تجمع بين طراز الهندسة العمرانية المحليّة وتلك التي كان سائدة خلال فترة الإستعمار الفرنسي إبّان القرنين التاسع عشر والعشرين. هنا، يمكن الإستمتاع بجلسة مميّزة في أحد المطاعم الأوروبية المختلفة.
- "كوانغ اكزي" Kuang Xi: قرية صغيرة تبعد حوالي ساعة من الوقت بواسطة الدرّاجة النارية التي يمكن استئجارها لهذه الغاية من "لوانغ برابانغ"Luang Prabang . تتضمّن محميّة طبيعية وشلالات جميلة وتكوّنات صخرية تحتضن مياه يمكنكم السباحة فيها، ما يشكّل متعة حقيقية! هنا، تغيب المطاعم الجيّدة، لذا ننصحكم بإحضار بعض المأكولات معكم واستئجار طاولة على ضفاف المياه لجلسة غذاء هادئة.
- "باتوكسي" Patuxai: قوس نصر العاصمة "فيانتيان" Vientiane، يعني اسمه "بوابة الإنتصار". شيّد في العام 1962 تخليداً لذكرى ضحايا حرب التحرير بين "لاوس" و"فرنسا". صرح جميل، تحوطه الحدائق، يقع وسط المدينة ومفتوح لقاء بدل مادي يسمح بالصعود إلى أعلاه عبر سلالم لبلوغ "ترّاس" يشرف على المدينة والنهر والمناطق الإستعمارية القديمة بشكل ساحر.
- "نونغ خياو" Nong Khiaw: قرية صغيرة تقع على نهر "نام  سام" Nam Sam River شمال "لوانغ برابانغ" Luang Prabang، وتعتبر محطّةً رائعةً للإسترخاء في أحد "البانغالو" الخشبية الصغيرة الساحرة التي يمكن استئجارها لقاء 3 دولارات أميركية تقريباً. هنا، تحلو النزهات وسط الطبيعة وزيارة القرى المجاورة والتجذيف بالزوارق في النهر.
- "فانغ فيينغ"Vang Vieng : في منتصف الطريق بين العاصمة و"لوانغ برابانغ"، يقع هذا المكان الذي يمتاز بروعة جباله التي تغوص في نهر "نام سونغ"Nam Song River  وتبدو وكأنها مقطّعة إلى أشكال غريبة وغير متوقّعة تشكّلت بفعل تأثيرات المياه والهواء. لقد بدأت هذه القرية تتطوّر سياحياً، ما كسر من الهدوء السائد فيها، إلا أنّها لم تفقد سحرها وجمالها أبداً.

4 نشاطات
1 - رحلة بحرية في نهر "ميكونغ"Mekong River ، وهو أحد أطول الأنهار في العالم، مع 5000 كيلومتر! ينبع من "التيبت"، ثم ينحدر نحو مقاطعة "يونان" Yunnan الصينية، ويجتاز "برمانيا" و"تايلندة" و"لاوس" و"كمبوديا"، ثم يصبّ في البحر في "فييتنام". وسوف يستمتع السائح بالمناظر الطبيعية الساحرة المحيطة ويقطع مجموعة من الجسور العالمية.
2- التعرّف إلى الثروة الحيوانية الغنيّة في "لاوس" والتي تعدّ الأكثر تنوّعاً في آسيا من خلال الرحلات المنظّمة إلى المحميات والغابات الإستوائية، بالإضافة إلى الثروة النباتية الوافرة وخصوصاً حقول البن والشاي في سهول "بولوفنز" Bolovens والأرز في غير مكان ولاسيما في جزيرة "دون ديت" Don Det.
3- اكتشاف المعابد المنتشرة في أنحاء عدّة من البلاد، خصوصاً في وسط العاصمة المصنّف كإرث عالمي للإنسانية من قبل "اليونيسكو" في العام 1995.
4- زيارة "محميّة بوكيو" Bokeo الطبيعية الواقعة في شمال "لاوس" بهدف التعرّف على تجربة "ذا غيبون" The Gibbon، وهي عبارة عن مشروع أنشأه الفرنسيون بهدف تعليم سكّان أو قبائل المنطقة طرقاً زراعية مختلفة عن تلك التي كانوا يعتمدونها من أجل حماية الثروة النباتية كما الحيوانية من الصيد المحظور.







تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صور لمدينة الوجه قبل مية عام تم تصويرها مابين1911 و1916

سوق الوجه قديماً.. حركة اجتماعية واقتصادية وتاريخية

وثائق الجزيره العربية: تاريخ موثّق بالصور يحتوي على تتويج وكؤوس جميع البط...

أغلى ثمانية هواتف خليوية في العالم

مدينة الوجه محافظة الوجه