التابلاين . النشاة والظروف التاريخيه

 
 
التابلاين ... النشاة والظروف التاريخيه :

تابلاين هي الكلمة المعربة من الكلمة الإنجليزية
TAPLINE
وهي اختصار من
Trans-Arabian Pipeline Company
واسمها الرسمي باللغة العربية هو .. خط الأنابيب عبر البلاد العربية (تابلاين).
تولدت فكره ربط الخليج العربي بالبحر المتوسط عبر هذا المشروع الاقتصادي في بدايات العام 1948م بامر من جلاله الملك عبد العزيز رحمه الله وتوصيه من ارامكوا .. والهدف منه هو اختصار مسافه الالتفاف حول شبه الجزيرة العربية لنقل النفط للاسواق العالميه في اوربا وامريكا .. وهي مسافة تقدر بأكثر من 6000 كم . فيبلغ طوله 1664 كم .. ومصمم لينقل 500 ألف برميل يوميا من البترول الخام
وتزامنت فتره انشاءه مع فتره تعد عصيبه في تاريخ العالم بشكل عام (بعد نهايه الحرب العالميه الثانيه ) وغليان الاوضاع السياسيه في البلاد العربيه ( بعد حرب فلسطين) بشكل خاص .
وتم تحديد بدايه المشروع من مدينه ابقيق السعوديه ونهايته بمدينه حيفا الساحليه .. ولكن تسارع الاحداث انذاك واعلان دولة اسرائيل بفلسطين حول مسار التابلاين لمدينه صيدا بلبنان .. حتى لا يمر بالاراضي المحتله .
تكاليف المشروع واثره الاجتماعي :
وصلت ميزانيه المشروع
لنحو150 مليون دولار ..
وتضافر جهود 16,000 عامل من مختلف الجنسيات ..
واشرفت عليه اكبر الشركات العالميه مثل/ Esso,و Texacoو Chevron يساندها بعض المقاولين السعوديين أمثال سليمان العليان والقحطاني والخضري والسيف وغيرهم .. الذين وفروا الايدي السعوديه العامله ..
استعمل لانشاء هذا المشروع 350000 طن من الانابيب و 3000 قطة من الاليات ومعدات البناء . وقد تم الانتهاء من انشاءه في عام 1950 .. وبعد شهرين من ذلك بدء ضخ النفط إلى ميناء صيدا.
أهم المضخات عليه :
النعيرية
القيصومة
رفحاء
عرعر (بدنة سابقا)
طريف (وهي اخر محطة ضخ على الجانب السعودي)
نشأت مدن الحدود الشمالية ( رفحاء – عرعر – طريف ..... ) بعد صدور قرار شركة " أرامكو السعودية " بمد خط أنابيب التابلاين ، وقد أنشأ في رفحاء .. مثلا .. محطة ضخ للنفط مما شجع البدو الرحل للوفود إلى هذه المحطة طلباً للرزق والاستقرار، فحفرت آبار المياه وتطورت المواصلات وبنيت المساكن والمدارس والمستشفيات والمراكز الخدمية ... وهكذا في المدن الاخرى .....
توقف الضخ :
تم ايقاف الضخ إلى صيدا بجنوب لبنان في عام 1967 مع احتلال اسرائيل لهضبة الجولان الذي يمر بها الخط .

.

.في بداية الامر.. كان هناك ثلاث طرق مقترحة تعبر بها الانابيب :
الاول : من بقيق – الصرار – لينة - حائل – ضبا – الاسكندرية
الثاني : بقيق – الصرار – لينة - الجوف – تبوك – العقبة – غزة
الثالث : ابقيق – النعيرية – القيصومة - عرعر - حيفا
كما هو موضح في الخريطة

ولاختيار الطريق الأنسب لعبور الانابيب .. تم ارسال جيولوجيان
الاول اسمه اوسكار ولف والاخر اسمه جونسون
للتحقق من الطرق الثلاث واختيار الانسب فقاما برحلتين في العام 1946م
جزء منها بري واخر جوي والتقطا صور من الاماكن التي زاراها
واليكم الصور ...

ابو حدرية 1946م




هذه الدبدبة ربيع والبدو شادين ..



وهذا قصر ابن عبد الواحد بالحفر وقد اصبح فيما بعد موقع ادارة تعليم البنات



يسألون شباب البدو عن بعض الاماكن ...
؛


عند بئر نصاب وهو الان على الحدود العراقية مقابل الشعبة ...

يعبر الحجرة متوجها الى لينة ...

لينة ويظهر القصر خلف الابل ...


بقرب درب زبيدة قرب لينة ...

بركة زبالة ..هذا اسمها...

بركة الجميمة ...

صايد غزال عند الجميمة ..




مطار عسكري بالدويد من بقايا الحرب العالمية الثانية

وبالدويد حضرت طائرة لنقلهما...


وجاء اليهم البدو يتفرجون ...

لينة من الجو بعد ماركبا الطيارة للاستكشاف ...


وادي الباطن وهو يمشي من السيل ...

صورة جوية للصمان عند اللهابة بعد البحث والاستكشاف قررا ان .. طريق بقيق النعيرية القيصومة عرعر طريف حيفا هو الانسب والاقل تكلفة حتى وان كان القرار السياسي يميل الى عبور خط الانابيب عبر مصر بعد ان تم تحديد مسار خط الانابيب .. بدء الانشاء في العام 1947م .. ولكن بقيام دولة اسرائيل تم تغيير مسار خط الانابيب الى صيدا .. بدلا من حيفا واصبح مسار الخط النهائي كما هو موضح بالخريطة التالية
واليكم قصة الانشاء بالصور ..

هذه هي صفائح الحديد التي حولت بالمصانع الى انابيب

وهنا تم تحويل الصفائح الى انابيب ...
ثم حملوا المعدات الى السعودية ...


وفي راس مشعاب قرب الخفجي تم انشاء ميناء لتنزيل المعدات والانابيب ..


بعد ذلك تم نقل الانابيب من راس مشعاب الى مناطق التركيب ..


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سوق الوجه قديماً.. حركة اجتماعية واقتصادية وتاريخية

ثماني وثائق لشيخ سليمان بن رفادة والملك فيصل بن حسين

الصحابي زهير بن قيس البلوي

صور لمدينة الوجه قبل مية عام تم تصويرها مابين1911 و1916

ماذا تعرف عن أعظم فاتحي المغرب والأندلس؟موسى بن نُصيرالبلوي